سودانيون ضد الإلحاد on Clubhouse

سودانيون ضد الإلحاد Clubhouse
1.8k Members
Updated: Feb 20, 2024

Description

أُصول سودانيون ضد الإلحاد:
هي أُصول عقيدة أهل السنة والجماعة (السلفية) وهي أصول الإسلام الذي هو عقيدة بلا فِرَق ولا طرق ومن هذه الاُصول :
▪ مصدر العقيدة هو كتاب الله وسنة رسوله ﷺ وإجماع السلف الصالح.
▪ كل ما ورد في القرآن الكريم هو شرع للمسلمين وكل ما صَحَّ من سنة رسول الله ﷺ وجب قبوله وإن كان آحاداً.
▪ المرجع في فهم الكتاب والسنة هو النصوص التي تبينها، وفهم السلف الصالح ومن سار على منهجهم.
▪ أصول الدين كلها قد بينها النبي ﷺ فليس لأحد تحت أي ستار، أن يحدث شيئاً في الدين زاعماً أنه منه.
▪ التسليم لله ولرسوله ﷺ ظاهراً وباطناً فلا يعارض شيء من الكتاب أو السنة الصحيحة بقياس ولا ذوق ولا كشفٍ مزعوم ولا قول شيخ موهوم ولا إمام ولا غير ذلك.
▪ العقل الصريح موافق للنقل الصحيح ولا تعارض قطعيًّا بينهما وعند توهم التعارض يقدم النقل على العقل.
▪ العصمة ثابتة لرسول الله ﷺ، والأمة في مجموعها معصومة من الاجتماع على ضلالة، أما آحادها فلا عصمة لأحد منهم، والمرجع عند الخلاف يكون للكتاب والسنة مع الاعتذار للمخطئ من مجتهدي الأمة.
▪ الرؤيا الصالحة حق وهي جزء من النبوة والفراسة الصادقة حق وهي كرامات ومبشرات ـ بشرط موافقتها للشرع ـ غير أنها ليست مصدرًا للعقيدة ولا للتشريع.
▪ كل محدثة في الدين بدعة وكل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار.
▪ الأصل في أسماء الله وصفاته: إثبات ما أثبته الله تعالى لنفسه أو أثبته له رسول الله ﷺ من غير تمثيل ولا تكييف؛ ونفي ما نفاه الله تعالى عن نفسه أو نفاه عنه رسوله ﷺ من غير تحريف ولا تعطيل، كما قال تعالى: (ليس كمِثْلِه شيءٌ وهو السميع البصير) مع الإيمان بمعاني ألفاظ النصوص، وما دلّت عليه.
▪ الصحابة الكرام كلهم عدول، وهم أفضل هذه الأمة، والشهادة لهم بالإيمان والفضل أصل قطعي معلوم من الدين بالضرورة، ومحبّتهم دين وإيمان، وبغضهم كفر ونفاق، مع الكفّ عما شجر بينهم، وترك الخوض فيما يقدح في قدرهم، وأفضلهم أبو بكر، ثم عمر، ثم عثمان، ثم علي، وهم الخلفاء الراشدون، وتثبت خلافة كل منهم حسب ترتبيهم.
▪ الجهاد في سبيل الله ذورة سنامِ الإسلام، وهو ماضٍ إلى قيام الساعة.
▪ الإمامة الكبرى تثبت بإجماع الأمة، أو بيعة ذوي الحل والعقد منهم، ومن تغلّب حتى اجتمعت عليه الكلمة وجبت طاعته بالمعروف، ومناصحته، وحرم الخروج عليه إلا إذا ظهر منه كفر بواح فيه من الله برهان، وكانت عند الخارجين القدرة على ذلك.
-أهم الخصائص:
▪ الإنصاف والعدل: فهم يراعون حق الله تعالى لا حقّ النفس أو الطائفة، ولهذا لا يغلون في مُوالٍ، ولا يجورون على معاد، ولا يغمطون ذا فضل فضله أيًّا كان، ومع ذلك فهم لا يقدسون الأئمة والرجال على أنهم معصومون وقاعدتهم في ذلك: كلٌ يؤخذ من قوله ويرد إلا النبي ﷺ، وأنه لا عصمة إلا للوحي وإجماع السلف.
▪ الحرص على جمع كلمة المسلمين على الحقّ وتوحيد صفوفهم على التوحيد والإتباع، وإبعاد كل أسباب النزاع والخلاف بينهم.
▪ ولا يجوزون تكفير أو تفسيق أو حتى تأثيم علماء المسلمين لاجتهاد خاطئ.
▪️يمنع منعاً باتاً سب المقدسات الإسلامية :: يمنع منعاً باتاً الطعن في الذات الإلهية او الرسول ﷺ او الصحابة رضي الله عنهم، ولا يعني ذلك إطلاقاً اغلاق باب الحوار العلمي المحترم حول إثبات او نفي وجود الله تعالى او نحو ذلك.
▪️الإلتزام بالموضوع المحدد وعدم الحياد عنه :: يجب إلتزام الأطراف المتحاورة بالموضوع المحدد وعدم الحياد عنه منعاً لتشتيت الأفكار وإلتزاماً بالمنهج العلمي في تأصيل المسائل العلمية.
▪️إلتزام المنهج العلمي في الطرح والنقد :: يجب الالتزام بالطرح العلمي الموضوعي، فيمنع ذكر كلام مرسل خالي من المصادر العلمية المعترة في حالة الحوجة إليها.

Last 30 Records

Day Members Gain % Gain
February 20, 2024 1,896 +41 +2.3%
January 06, 2024 1,855 +83 +4.7%
November 23, 2023 1,772 +47 +2.8%
October 21, 2023 1,725 +26 +1.6%
September 21, 2023 1,699 +53 +3.3%
August 22, 2023 1,646 +17 +1.1%

Charts

Some Club Members

More Clubs