ارض المقاومه والمعارك قدس on Clubhouse

ارض المقاومه والمعارك قدس Clubhouse
179 Members
Updated: May 21, 2024

Description

بسم الله الرحمن الرحيم 
﴿ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾
[ الإسراء: 1]
عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، منها: (عن مَيمونةَ مَوْلاةِ النَّبيِّ عليه السَّلامُ، عنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّها سألتْهُ فقالت: أَفْتِنا في بيتِ المَقدِسِ، فقال: أرضُ المَحشَرِ، والمَنشَرِ، وائْتوهُ فصلُّوا فيه، فإنَّ صلاةً فيه كألْفِ صلاةٍ في غيْرِهِ
/ اعتبر الرسول- صلى الله عليه وسلم- ثواب الركعة الواحدة في المسجد الأقصى- أي في منطقة المسجد كلها- بخمسمائة ركعة، لقوله- عليه السلام-: (فضل الصلاة في المسجد الحرام على غيره بمائة ألف صلاة، وفي مسجدي الف صلاة، وفي مسجد بيت المقدس خمسمائة صلاة) رواه أحمد وابن خزيمة عن الصحابي أبي الدرداء- رضيَّ الله عنه- ولهذا الحديث عدة روايات يقوى بعضها مع اختلاف بسيط في الألفاظ..
3/ حث الرسول- صلى الله عليه وسلم- على زيارة المسجد الأقصى المبارك بقصد العبادة، وربط المسجد الحرام بمكة المكرمة، وبالمسجد النبوي في المدينة المنورة بقوله: (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى) متفق عليه عن الصحابي أبي سعيد الخدري- رضيَّ الله عنه- .
4/ ربط- عليه الصلاة والسلام- المسجد الأقصى بمناسك الحج والعمرة بقوله: (من أهلّ بحجة أو عمرة من المسجد الأقصى غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه) رواه أبوداؤود والبيهقي عن أم المؤمنين أم سلمة- رضيَّ الله عنها- .
القدس.. مدينة ليست كسائر المدن، إنها في قلب مليار و(250) مليون مسلم منتشرين في كل بقاع الأرض.. وفي القدس يوجد المسجد الأقصى أولى القبلتين، حيث توجه إليه المسلمون في صلواتهم مدة ستة عشر شهرًا... بعدها تحولت قبلة المسلمين إلى المسجد الحرام.
إن المقيم في مدينة القدس له ثواب «المرابط»، والمرابط هو الذي ينال شرف الحفاظ والدفاع عن حدود الدولة الإسلامية، فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): «يا معاذ إن الله تعالى سيفتح عليكم الشام بعدي.. من العريش إلى الفرات، رجالهم ونساؤهم وإماؤهم مرابطون إلى يوم القيامة، فمن اختار منكم ساحلاً من سواحل الشام أو بيت المقدس، فهو في جهاد إلى يوم القيامة».
والقدس هي أرض المحشر والمنشر؛ أي فيها ستقوم الساعة، فيها يوم القيامة، حيث سيعرض الناس للحساب، ولقد اعتبر بعض العلماء مدينة القدس هي أقدس مدينة إسلامية، وذلك لأنها ستحتضن مكة والمدينة يوم القيامة. ولأهمية القدس رحل إليها «عمر بن الخطاب» (رضي الله عنه) بناءً على طلب أهلها، والقدس الشريف ثاني مسجد بُني على الأرض، وهو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، مسرى النبي الأمين، ومجمع النبيين ومصلاهم، وكان المسجد الأقصى مقصدًا لطلبة العلم في جميع أنحاء العالم.

Some Club Members

More Clubs